تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الشخصية



تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الشخصية



كان نمو وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الخصائص لهذا القرن. تؤثر Facebook و Instagram و Twitter و Weibo والعديد من خدمات الشبكات الاجتماعية الأخرى على مليارات الأشخاص يوميًا. غالبًا ما تتعلق المناقشات التي تنجم عن النمو المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي بانخفاض العلاقات الشخصية وجميع المشكلات الناجمة عنها. في هذا المقال ، سيتم تصوير كلا جانبي العملة ، إلى جانب الخبرة الشخصية والبحث لشرح الآثار الجيدة والسيئة لوسائل التواصل الاجتماعي على التفاعلات والعلاقات الإنسانية.


كانت الفكرة الأصلية لوسائل التواصل الاجتماعي هي توصيل الناس - وخاصة البالغين ، ومنحهم منصة للتواصل مع بعضهم البعض في أي مكان في العالم ، طالما أن لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت. كانت هذه الفكرة نبيلة للغاية وناشدت الكثير من الناس ، وبالتالي النمو الهائل لأنواع وسائل الإعلام الاجتماعية ومنصات في فترة زمنية قصيرة. بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت هذه المنصات على تحسين الروابط الأسرية وجعل البحث عن وظيفة أسهل. ومع ذلك ، فقد تم التنبؤ بكل هذا عندما بدأ الأطفال في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لممارسة الألعاب وفي الغالب مجرد إضاعة ساعات على الميمات والكروم وغيرها من المحتويات المضحكة. سرعان ما بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تفقد نقطتها الأصلية وتحولت إلى شيء عديم الفائدة بل وخطير. بدلاً من ربط الأشخاص الذين فقدوا الاتصال أو لا يعيشون بالقرب من بعضهم البعض ومساعدة زملائهم في الأسرة والعمل على مشاركة المعلومات بسرعة أكبر ،

أصبحت شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة هدفا يريد الجميع الحصول عليها. أصبح الناس على استعداد للقيام بأشياء لا يمكن تصورها للحصول على المزيد من المشاهدات أو الإعجابات أو الأصدقاء. نتيجة لذلك ، قد ينمو أصدقاء الطفولة بسبب وضعهم الاجتماعي ، وقد يتعرض الأطفال للخطف لأن شخصًا ما شاهد صورته على الإنترنت أو اكتشف أين سيغادرون في المساء ، وقد يتلقى الأشخاص تهديدات بالقتل ويبتزونهم. على الرغم من أن هذه الأشياء حدثت حتى قبل إنشاء وسائل التواصل الاجتماعي ، إلا أن عدد هذه الأنواع من المشكلات زاد واستمر في الزيادة مع "مساعدة" وسائل التواصل الاجتماعي. حتى أن بعض مرتكبي البلطجة الإلكترونية يقومون بذلك بدافع المرح ويخيفون الكثير من الناس مدى الحياة. المشكلة حادة لدرجة أن الضحايا في بعض الحالات ينتحرون بسبب الطريقة التي يعاملون بها.

كل هذه المشكلات كانت تبعث على القلق ، لذا تمكن مطورو الوسائط الاجتماعية من فرض المزيد من القواعد وبدأوا في إلغاء تنشيط ومحو الحسابات المزيفة ومخالفة القواعد ، لكنها لم تكن ولا تزال غير كافية لأن هذه المشكلة لا تزال مثيرة للقلق.

بعد إعطاء أمثلة على المزيد من القضايا "العالمية" المعروفة ، سيتم في الجزء التالي عرض التجارب الشخصية وأمثلة عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة والعلاقات الخاصة بها ومناقشتها.

أثناء العيش بالقرب من ملعب ، لاحظت أنه في كل عام ، يأتي عدد أقل من الأطفال للعب أو التسكع في الهواء الطلق. أتذكر وقتًا لعب فيه الأطفال من نفس المبنى أمامه ، بدلاً من الملعب ، لأنه كان ممتلئًا بالأطفال ولم تتوفر أي من الأرجوحة أو المقاعد. أتذكر لعب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والاختباء وحتى بعض ألعابنا المكيفة الخاصة بنا خلال فصل الصيف ، أثناء التزلج والتزلج في فصل الشتاء. بعد أن أمضيت طفولة لطيفة في الخارج وأستمتع بالطقس ، أشعر بالضيق للجيل الجديد من الأطفال الذين لن يختبروا مثل هذا الفرح في التفاعلات الإنسانية الفردية بين أقرانهم. على الرغم من أن مدارس التجديف تقدم هذه الأنواع من التفاعلات ،

ما يدهشني هو حقيقة أن أخي ، الذي كان أصغر مني بخمس سنوات ، يعيش حياة مختلفة تمامًا عن تلك التي كنت أعيشها عندما كان عمري. على عكس لي ، يتفاعل مع أصدقائه من خلال Xbox مباشرة على منصات الألعاب الأخرى عبر الإنترنت. من المحزن جدًا رؤية الأطفال الصغار يعانون من السمنة أو عيوب أخرى بسبب قلة النشاط البدني أو نقص فيتامين د من الشمس.

أقر بأنه من خلال منصات الألعاب عبر الإنترنت هذه ، يمكنك مقابلة العديد من الأنواع المختلفة من الناس ، وحتى تكوين صداقات مع بعضهم ، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كانت صورة الملف الشخصي للشخص هي صورة خاصة بهم ، ناهيك عن شخصيتهم ونواياهم الحقيقية. تصبح هذه المشكلة بالذات أكبر عندما تستخدم منصة اللعبة الصور الرمزية ولا تتحقق من المعلومات الشخصية للاعبين.

لكن وسائل التواصل الاجتماعي لديها الكثير من الجوانب الجيدة لها. وجود عائلة في جميع أنحاء العالم ، لم يكن من السهل البقاء على اتصال معهم قبل الإنترنت. عادة ما تحدثنا مرة أو مرتين في السنة ولم نرَ بالفعل بعضنا البعض. كانت المحافظة على الروابط الأسرية صعبة للغاية ، ولكن مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت هذه المهمة أسهل في إنجازها. حتى تحيات الأعياد عبر Facebook هي وسيلة رائعة للتواصل مع أقاربنا الذين يعيشون في قارة أخرى. ولكن ، بينما تساعدنا مواقع التواصل الاجتماعي على التواصل مع عائلتنا البعيدة ، إلا أنها يمكن أن تبعدنا عن عائلتنا المباشرة. متى كانت آخر مرة تناولت فيها أسرتك بأكملها وجبة معًا؟ متى كانت آخر مرة لعبت فيها لعبة لوحية أو فعلت شيئًا معًا؟ الخطأ ليس الأطفال فقط ولأنهم يقضون ساعات لا حصر لها على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة ،

لسوء الحظ ، لقد شاهدت العديد من الناس يجلسون معا في مقهى ولكن لا أتحدث على الإطلاق. عندما كنت أصغر ، كنت أسمع قصصًا عن أشخاص يلتقون في الحافلة أو أثناء المشي. الآن ، الشيء الوحيد الذي يريده أي شخص هو رابط ملفك الشخصي على Facebook أو Instagram. يغلق الناس أنفسهم ويعيشون في عالمين مختلفين وهميين على Twitter و Tumblr بدلاً من مواجهة العالم. لماذا يوجد الكثير من الناس الانطوائيين الآن؟ جزء من السبب المؤكد هو الطريقة التي تغيرت بها حياتنا الاجتماعية. بدلاً من محاولة قبول الناس ، أصبح من الأسهل بكثير أن يقوموا بتجنيدهم وإهانتهم ، خاصة لأنه من الصعب رؤية التأثيرات السلبية للكلمات والأفعال القاسية على الإنترنت. إن الطفل الذي يهين شخصًا آخر على أي أساس سيشعر على الأرجح بالسوء إذا رأوا ذلك الشخص يبدأ في البكاء.

أعترف أن التواصل مع أصدقائي في المدارس المتوسطة يحدث الآن فقط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، لأننا نعيش حياة مختلفة تمامًا ولدينا جداول زمنية مختلفة. من ناحية أخرى ، أعتقد أن صداقاتنا ستكون أقوى إذا رأينا بعضنا البعض وتحدثنا وجهاً لوجه. يتم الآن تحويل الأشخاص الذين اعتدت عليهم الاتصال بأصدقائي لمدة تسع سنوات إلى رسائل نادرة في أيام العطلات ورغبات عيد الميلاد العامة. لقد ابتعدنا عن بعضنا ، لكن يسعدني أن أسمع منهم من وقت لآخر ، حتى لو كان ذلك من خلال الرسائل عبر الإنترنت.

كما قال الملايو شان: "مواقع التواصل الاجتماعي تخلق الوهم بالاتصال"لأن الأصدقاء والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي هم في الغالب غرباء ، وإذا كنا لا نريد أن نصبح غرباء مع أصدقائنا الحاليين ، فيجب علينا تسجيل الخروج من وسائل التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت وقضاء بعض الوقت الجيد معهم. المشكلة الرئيسية هي أنه بعد مرور بعض الوقت ، يتوقف الناس عن تمييز وسائل التواصل الاجتماعي عن الحياة الحقيقية. إنهم يبدأون في تصديق كل ما يرونه هناك وفقط ما يمكن مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن الاعتراف به. إذا لم تنشر صورًا لطفلك حديث الولادة ، فلن يهنئك أحد. إذا لم تنشر صورًا لعطلتك الصيفية ، فلن يصدقك أحد. بصرف النظر عن هذا ، يبدأ الأشخاص أيضًا في الهوس بأشياء لا معنى لها ، مثل عندما يرى شخص ما رسالته ولكنه لا يستجيب على الفور ، عندما يحب شخص ما صورته ولكن بعد ذلك يغير رأيه أو حتى عندما يكون شخص ما متصلاً بالإنترنت ولمدة طويلة. بدلاً من قضاء وقتهم في أشياء أكثر فائدة بكثير ، مثل الذهاب إلى المكتبة ، يقضي الأشخاص ساعات وساعات كل يوم في تصفح أخبارهم واستيعاب ملايين الوحدات التي تحتوي على معلومات عديمة الفائدة. نتيجة لذلك ، أصبح الناس أكثر كسلًا وأكثر إجهادًا وتعبًا.

لسوء الحظ ، يتم استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية في الوقت الحاضر فقط لأغراض غير مجدية أو غير أخلاقية. إذا واصلنا السير في هذا المسار ، فربما ينسى أطفالنا كيفية التحدث أو الشعور بأساس المشاعر الإنسانية. ربما سيجتمعون عبر الإنترنت ولديهم عائلة لا يرونها أبدًا ، باستثناء وسائل التواصل الاجتماعي. ربما سيكون لديهم خصوصية أقل مما لدينا ، وإذا لم نفعل شيئًا حيال هذه المشكلة ، فربما يصبحون يعانون من السمنة والاكتئاب في سن مبكرة جدًا. يجب أن نغلق هواتفنا من حين إلى آخر وبدلاً من التمرير خلال صور الأشخاص الذين لا نعرفهم ، كن مع من نعرفهم ونحبهم بينما نستطيع. يوما ما ، كل ما بقي هو الصور والحالات ، ونأمل أن نستيقظ في الوقت المناسب ونرى أن كل المعلومات لا تعني شيئًا ، لأنها مجرد نسخة وليست حقيقة حقيقي

Enregistrer un commentaire

0 Commentaires